الصفحة الأولى - القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر نيوز -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع

نضال و مقالات و دراسات و بحوث عن الجنوب العربي

مع الشرعية ولكننا ضد الإرهاب - بقلم - عبده النقيب

article thumbnail

" التاريخ يعيد نفسه" احداث التاريخ تظهر في المرَّة الأولى في شكل مأساة، وفي المرَّة [ ... ]


مناوئ المجلس الانتقالي : معارضة ام ثورة مضادة ؟ - بقلم - عبده النقيب

article thumbnail

علمتنا دروس الماضي ان ليس كل من يعارض سيئ بل ان بعضهم هم الأكثر نقاء من الشرفاء الذ [ ... ]


اليوم يومك ياجنوب:

article thumbnail

ألف ألف مبروووك لشعب الجنوب العربي اعلان قيادته الموحدة 
والتهاني الخالصة لرئيس و  [ ... ]


الدراسات العامة

قرار رقم 1 اعلان هيئة رئاسة المجلس السياسي الانتقالي الجنوبي

article thumbnail

نص القرار:
بعد الإطلاع على على إعلان عدن التاريخي الصادر في العاصمة عدن بتاريخ 4 ماي [ ... ]


بيان تأييد "تاج" لإعلان عدن التاريخي

article thumbnail

بسم الله الرحمن الرحيم
تاج عدن
يتقدم التجمع الديمقراطي الجنوبي "تاج" قياده وقواعد ب [ ... ]


كلمة القائد عيدروس الزبيدي في المليونية 4مايو2017م

article thumbnail

في المليونية الجنوبية 4مايو2017م التي اقيمة في عدن وفوضة اللواء عيدروس الزبيدي زعيم [ ... ]


البحوث العامة

استقبال رمضان ووداعه في الجذور(4)-بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

رحم الله ابن الجوزي إذ كان يقول بعد انتصاف الشهر الفضيل ومقاربته على الرحيل :
 " أيه [ ... ]


استقبال رمضان ووداعه في الجذور (3)-بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

شهر رمضان خير الشهور ، يغفر الله فيه الذنوب ويعتق فيه الرقاب ويفتح أبواب الجنان وي [ ... ]


المُتَوفِّي أم المتوفَّى والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

في الجذور نقول المتوفِّي والمتوفَّى ، وهما من الجذر الثلاثي ( و ف ى ) .
 
وتُوُفِّيَ ف [ ... ]


الأبحاث التربوية


لدار والإدارة جذوريّـا - بقلم : د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - الأبحاث التربوية
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الأربعاء, 24 سبتمبر 2014 06:28

الدار والادارة من الجذر الثلاثي ( د و ر ) :

فالدَّارُ : المَحَلُّ يَجمَعُ البِنَاءُ والعَرْصَةَ ( العقار بالاستعمال المعاصر ) . قال ابنُ جِنِّي : من دَارَ يَدُورُ لكَثْرِة حَرَكاتِ النَّاسِ فيها . وفي التَّهْذِيب : وكُلُّ مَوْضعٍ حلَّ به قَومٌ فهو دَارُهم . ويقال الدُّنْيا دَارُ الفَنَاءِ والآخِرَةُ دارُ البَقَاءِ ودَارُ القَرَارِ . وفي النِّهَايَة لابن الاثير : وفي حَدِيث زِيَارَةِ قُبورِ المُؤْمِنين " سلامٌ عليْكم دَارَ قومٍ مُؤْمِنِين " ، سُمِّيَ مَوضِعُ القُبُورِ دَاراً تَشْبِيهاً بدَارِ الأَحياءِ لاجْتِماع المَوْتَى فيها . وفي حديث الشَّفَاعَـة : " فأَسْتأْذِنُ عَلَى رَبِّي في دَارِه " أَي في حَظِيرة قُدْسِه وقيل : في جَنَّتِه . كالدَّارَةِ وقد جاءَ في الشعر ::

أقرأ التفاصيل ..
 
الخوش والبوش وأخواتهما - بقلم : د\ محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - الأبحاث التربوية
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الأربعاء, 17 سبتمبر 2014 07:50

في لغة العرب كثير من الانماط اللفظية واللهجات التي يظنها كثيرون – اليوم – بعيدة عن العرب والعربية ، وهي من الصميم العربي ، ومرَّ معنا  أمثلة كثيرة على ذلك ، فمن أساليبهم التي لا تزال متبعة حتى اليوم في حوران والحجاز والخليج " الكشكشــة " وهي إبدال حرف الكاف للمؤنث بحرف جديد ، ينطق بين الجيم

والـ(ch  ) اللاتينية  ، ومثالــه :
(عيْنج وعيُوْنِج) تقال للمرأة بدل ( عينكِ وعيُوْنكِ)، وهي لغة بني تميم وبني أسد، وكانوا ينشدون تمثيلا للكشكشة :

فَعَيْناشِ عيْناها، وجيدُشِ جيدُها ... ولَوْنُشِ إِلاَّ أنها غيرُ عاطلِ

أقرأ التفاصيل ..
 
بين الوابل والطل -بقلم : د\ محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - الأبحاث التربوية
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الخميس, 11 سبتمبر 2014 10:25
بين الوابل والطل تضاد توضحه الآية الكريمة من سورة البقـرة : ((وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )) الآيــة 265 .
فالوابل من الجذر الثلاثـي ( و ب ل ) ، والطل من الجذر ( ط ل ل ) :
آخر تحديث الأربعاء, 17 سبتمبر 2014 06:53
أقرأ التفاصيل ..
 
أفعال الانتباع في لغة الجذور - بقلم : د\محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - الأبحاث التربوية
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الثلاثاء, 02 سبتمبر 2014 18:26

عبّر العربي عن الانتباع بعدة صيغ ، سواء كان انتباع الماء من باطن الارض ، أو استنباط الحكم الشرعي من مظانه ، أو أيّ شيءٍ آخــر  . وأبرز الأفعال المستخدمة في ذلك :
نبع -  بجس – نبط – فجر  ، وهي الافعال التي سأكتفي بشرحها في بحثي المتواضع هنا ، وبادئ ذي بدءٍ أوجه الشكر والتقديــر إلى الزملاء الأفاضل من كلية الدراسات الاسلامية والعربية ، في دبي الأساتذة :
د. عبد الكريم مدلج ، د. علي أبو زيد ، د. مازن حسين الحريري ، فهم من وجّـه انتباهي للبحث في هذا المقام ، شكر الله لهم ولجميع المهتمين بلغة الأجداد والجذور ، لغة القرآن الكريم .
( ن ب ع ) الفعل  " نبـعَ " : وردت مادته في القرآن الكريم مرتين فقط :
ينبوع : (( وقالوا لن نؤمن لك حتى تفْجر لنا من الأرض ينبوعا )) سورة الاسراء \90 .
ينابيع : (( ألم تَـرَ أنَّ الله أنزل من السماء ماءً فسلكه ينابيع في الأرض )) سورة الزمر \ 21 .

آخر تحديث الأربعاء, 17 سبتمبر 2014 07:06
أقرأ التفاصيل ..
 
الفكر التربوي عند إخوان الصفا - الدكتور ه اني محمود المط ارنه صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - الأبحاث التربوية
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
السبت, 07 يوليو 2012 18:33

تثر حركة فكر ةٌ إسلام ةٌ من الجدل والنقاش ما أثاره " إخوان الصفا "
ح ثٌ شكّلت رسائلهم لغزاً ف التار ٌخ الإسلام , وقد عاشت هذه الفئة
ف البصرة ف منتصف القرن الرابع الهجري , ح ٌث كانت حركة الفلسفة
ف العصر العباس ف أوج شأنها,وقد شاعت النقمة على الخل فٌة المأمون
الذي أتى بالفلسفة , حتى قال ف هٌ ابن ت مٌ ةٌ )ما أظن الله غٌفل عن المأمون

أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق12التاليالنهايــة»

صفحة 1 من 2