الصفحة الأولى - القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر نيوز -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع

نضال و مقالات و دراسات و بحوث عن الجنوب العربي

اليوم يومك ياجنوب:

article thumbnail

ألف ألف مبروووك لشعب الجنوب العربي اعلان قيادته الموحدة 
والتهاني الخالصة لرئيس و  [ ... ]


لدكتور الحالمي يهني الزبيدي بثقة شعب الجنوب له

article thumbnail

الرئيس اللواء /عيد روس الزبيدي المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم أليكم [ ... ]


مليونيه تقرير المصير والحسم - بقلم - عبده النقيب

article thumbnail

يتأهب شعب الجنوب للاحتشاد في مليونيه غير مسبوقة يوم الخميس الموافق الرابع من مايو [ ... ]


الدراسات العامة

قرار رقم 1 اعلان هيئة رئاسة المجلس السياسي الانتقالي الجنوبي

article thumbnail

نص القرار:
بعد الإطلاع على على إعلان عدن التاريخي الصادر في العاصمة عدن بتاريخ 4 ماي [ ... ]


بيان تأييد "تاج" لإعلان عدن التاريخي

article thumbnail

بسم الله الرحمن الرحيم
تاج عدن
يتقدم التجمع الديمقراطي الجنوبي "تاج" قياده وقواعد ب [ ... ]


كلمة القائد عيدروس الزبيدي في المليونية 4مايو2017م

article thumbnail

في المليونية الجنوبية 4مايو2017م التي اقيمة في عدن وفوضة اللواء عيدروس الزبيدي زعيم [ ... ]


البحوث العامة

الـخَـنَـثُ ( خ ن ث ) في الجذور- بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

لا يعرف العامة من هذا الجذر إلا لفظ ( الخنثى) ويريدون به الشخص المشكل بين الذكورة وا [ ... ]


بين طوَّعت وسوَّلت في الجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

ما الفرق بين (طوعت) و (سولت)؟
 
 في قوله تعالي :
(فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخ [ ... ]


(لكي لا) و (لكيلا) والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

حديثنا هنا يتعلق بالإعجاز في رسم القرآن الكريم ، وهو المعجز بالحرف والرسم وفي جميع [ ... ]


بين طوَّعت وسوَّلت في الجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - بحوث عامة
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الجمعة, 28 أبريل 2017 05:19
ما الفرق بين (طوعت) و (سولت)؟
 
 في قوله تعالي :
(فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) المائدة) .
 
يقول اللغويون في تفسير طوّعت أنها (سوَّلت) ، وبهذا الشكل فـ(طوّعت) و (سوَّلت) كلمتان مترادفتان ، أي بمعنى واحد .
 
ونحن نعلم في لغة الجذور أنَّ الترادف غير وارد ، ولنا دليلنا .
  في مكانٍ آخر في كتاب الله تعالى  يقول جلَّ جلاله : (قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا (18) يوسف) ..
 
فلماذا لم يقل ( بل طوَّعت لكم أنفسكم ) ما دام أنَّ (سوّلت) و ( طوَّعت) بمعنى واحد ؟؟؟
 (سولت) معناها زينت له، يقال : سولت له نفسه أي زينت له الأمر، بينما يرى اللغويون أنَّ (طوّعت ) أشد ، المعنى نفسه لكنه أقوى وآكد .
 نضرب مثلا :
  نقول في العربية :( الحديد يحتاج إلى تطويع) .
 
أي يحتاج إلى جهد حتى تطوِّعه، إنك حين تريد أن تطوِّع وحشاً من الوحوش أي تروِّضه وتؤهّله فإنك تحتاج لوقت طويل نسبيّاً حتى تجعله يطيعك، فالعملية فيها جهد ومبالغة في التطويع حتى

تروِّضه وتلينه ..
 
تطويع المعادن يحتاج إلى جهد وكذلك الوحوش والطيور ، كلّها يحتاج تطويعها وتأهيلها ( ترويضها) إلى جهد ، وبذل وقت وعمل .
 بينما (التسويل) لا يحتاج إلى مثل ذلك الجهد ..
إذن (سولت) أي زينت له نفسه، وهذا التسويل لا يحتاج إلى مزيد جهدٍ ، لذا قال الله تعالى في قصة ابني آدم لما قتل أحدهما الآخر : (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ) .
 فهو كان يفكر هل يمكن أن يقدم على قتل أخيه فاحتاج وقتاً لترويض نفسه ليفعل هذا الفعل وهو ليس كالتسويل أو التزيين الذي يتمُّ بسهولة ، إذ أنّك تفعل الشيء وأنت مرتاح..
 التطويع يحتاج إلى جهد حتى تروض نفسه وتهيّئ له الأمر.
 وفي القرآن قال تعالى (وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96)طه)
في قصة السامري .. هنا فيه سهولة .. وهذه أسهل من أن يقتل الواحد أخاه  .
 
والخلاصـــة :
 
 لا يجوز في القرآن أن تأتي (طوعت) مكان (سولت) أو العكس ، وهو ما يدعم نظرية الأنزيم في لغة الجذور وهو ما أشرنا اليه في كتابنا ( الجذور) في جزئه الأول .
 
وفي النتيجة  أقول إنَّ العمل سيكون، أي سيحصل ويتحقق سواء بعد التسويل أم التطويع ، لكنَّ واحداً أيسر من واحد ...
 
سوّل وطوع بمعنى واحد لكن فعل (طوّع ) فيه شدّة وجهد وشغل أشد وأقوى ، بينما التسويل لا يحتاج إلى الجهد المبذول في فعل ( طوّع) ، يمتاز فعل ( سوَّل)
 
إذن باليسر والسهولة ، هذا والله أعلم    ..