الصفحة الأولى - القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر نيوز -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع

نضال و مقالات و دراسات و بحوث عن الجنوب العربي

الأصلاح الوجة الآخر للأحتلال اليمن للجنوب - بقلم - المهندس علي نعمان المصفري

article thumbnail

أزاحة علي محسن الأحمر  والأصلاح  المتطرف شرط ضروري لأنتصار التحالف العربي وتقارب  [ ... ]


القصة الكاملة للسلاح الإسرائيلي وتعدد الغايات - بقلم- حسن العاصي

article thumbnail

بلغت أحجام العقود لبيع السلاح والعتاد الأمني التي وقعتها إسرائيل في العام 2012 ماقي [ ... ]


رحل عنا اللواء الركن/احمد سيف اليافعي شهيداً

article thumbnail

رحل . رحل . رحل عنا اللواء الركن /أحمد سيف اليافعي الشخصية العسكرية الجنوبية البار [ ... ]


الدراسات العامة

مهرجان الضالع ييارك دعوة اللواء عيدروس الزبيدي وكل الدعوات لتشكيل. حامل سياسي

article thumbnail

مهرجان الضالع ييارك دعوة اللواء عيدروس الزبيدي وكل الدعوات لتشكيل. حامل سياسي. ووج [ ... ]


الائتلاف الوطني الجنوبي " أوج" يصدر بيانه الختامي والقرارات والتوصيات ويعلن رئاسته والاطر القيادية

article thumbnail

المكلا \ خاص :
أصدر مساء يوم السبت 18 مارس 2017م البيان الختامي الصادر عن المؤتمر التأس [ ... ]


سنة 2017 ترث أزمات 2016: أحداث تمهد الطريق نحو عام من عدم اليقين

article thumbnail

يأبى العام 2016 أن يرحل قبل أن يضع المزيد من الألغام في طريق العام الجديد، ممّا ينذر  [ ... ]


البحوث العامة

(لكي لا) و (لكيلا) والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

حديثنا هنا يتعلق بالإعجاز في رسم القرآن الكريم ، وهو المعجز بالحرف والرسم وفي جميع [ ... ]


مَشْفى أم مُسْتَشْفى ، والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

هناك صيغة في العربية تسمى اسم المكان ، اسم المكان ويسمى الموضع هو اسم مشتق للدلالة  [ ... ]


التجعد والجَعْدة - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

الجذر الثلاثي (ج ع د) يشير إلى التقبّض والخشونة ،
 
الجَعْدُ من الشَّعَرِ: خِلافُ ال [ ... ]


الزَّوْرُ في الجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - بحوث عامة
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الاثنين, 20 مارس 2017 10:12
الزَّوْرُ: الصَّدْرُ، وقيل: وسط الصدر، وقيل: أَعلى الصدر، وقيل: مُلْتَقَى أَطراف عظام الصدر حيث اجتمعت، وقيل: هو جماعة الصَّدْرِ من الخُفِّ، والجمع أَزوار.
 والزَّوَرُ عِوَجُ الزَّوْرِ وقيل: هو إِشراف أَحد جانبيه على الآخر، زَوِرَ زَورَاً، فهو أَزْوَرُ .
 
وقال الفراء في قوله تعالى:  ((وترى الشمسَ إِذا طلعتْ تَزاوَرُ عن كَهْفِهِمْ ذاتَ اليمين)) سورة الكهف / 17؛ قرأَ بعضهم: تَزْوَارُ يريد تَتَزاوَرُ، وقرأَ بعضهم: تَزْوَرُّ وتَزْوَارُّ، قال:

وازْوِرارُها في هذا الموضع أَنها كانت تَطْلُع على كهفهم ذات اليمين فلا تصيبهم وتَغْرُبُ على كهفهم ذات الشمال فلا تصيبهم، وقال الأَخفش: تزاور عن كهفهم أَي تميل؛ وأَنشد:
 
 ودونَ لَيْلَـــــى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ، ***  جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوانا أَزْوَرُ،
 
 يُنْضِي المَطَايا خِمْسُه العَشَنْزَرُ*
 
والزَّوَرُ في صدر الفرس: دخولُ إِحدى الفَهْدَتَيْنِ وخروجُ الأُخرى؛ وفي قصيد كعب ابن زهير: في خَلْقِها عن بناتِ الزَّوْرِ تفضيلُ الزَّوْرُ: الصدر.
 وبناته: ما حواليه من الأَضلاع وغيرها.
 والزَّوَرُ، بالتحريك: المَيَلُ وهو مثل الصَّعَر. وعَنُقٌ أَزْوَرُ: مائل.
 
والمُزَوَّرُ من الإِبل: الذي يَسُلُّه المُزَمَّرُ من بطن أُمه فَيَعْوَجُّ صدره فيغمزه ليقيمه فيبقى فيه من غَمْزِه أَثر يعلم أَنه مُزَوَّرٌ.
 وركية زَوْراءُ: غير مستقيمة الحَفْرِ.
 والزَّوْراءُ البئر البعيدة القعر؛ قال الشاعر: إِذْ تَجْعَلُ الجارَ في زَوْراءَ مُظْلِمَةٍ زَلْخَ المُقامِ، وتَطْوي دونه المَرَسَا وأَرض زَوْراءُ: بعيدة؛ قال الأَعشى: يَسْقِي دِياراً لها قد أَصْبَحَتْ غَرَضاً

زَوْراءَ، أَجْنَفَ عنها القَوْدُ والرَّسَلُ ومفازة زَوْراءُ: مائلة عن السَّمْتِ والقصدِ.
 
والزُّور الكذب والباطل، وقيل: شهادة الباطل. رجل زُورٌ وقوم زُورٌ وكلام مُزَوَّرٌ ومُتَزَوَّرٌ: مُمَوَّهٌ بكذب، وقيل: مُحَسَّنٌ، وقيل: هو المُثَقَّفُ قبل أَن يتلكم به؛ ومنه حديث قول عمر، رضي الله

عنه: ما زَوَّرْتُ كلاماً لأَقوله إِلا سبقني به أَبو بكر، وفي رواية: كنت زَوَّرْتُ في نفسي كلاماً يومَ سَقِيفَةِ بني ساعدة أَي هَيَّأْتُ وأَصلحت.
 والتَّزْوِيرُ: إِصلاح الشيء.
 وكلامٌ مُزَوَّرٌ أَي مُحَسَّنٌ؛ قال نصرُ بن سَيَّارٍ:
 
 أَبْلِغْ أَميرَ المؤمنين رِسالةً،*** تَزَوَّرْتُها من مُحْكَمَاتِ الرَّسائِل
 
 والتَّزْوِيرُ: تَزْيين الكذب والتَّزْوِيرُ: إِصلاح الشيء، وسمع ابن الأَعرابي يقول: كل إِصلاح من خير أَو شر فهو تَزْوِيرٌ، ومنه شاهد الزُّورِ يُزَوَّرُ كلاماً والتَّزْوِيرُ: إِصلاح الكلام وتَهْيِئَتُه .
 
وهكذا فالزور يدور معناه على الميلان ( الاعوجاج – شهادة الزور- منتصف الصدر – الزيارة ........ الخ) .
 
 
 
ويقول ابن الجوزي في كتابه المدهش 145:
 

كان أكثر القوم، إذا جاءه البكاء دافعه، اتقاء اللاحي له، فيغلبه فلا حيلـــــــــة له.
 للمتنبي:
 حاشى الرقيب فخانته ضمائـره *** وغيَّض الدمــــع فأنهلت بوادره
 وكاتم الحب يوم البين مفتضح *** وصاحب الوجد لا تخفى سرائره
 إذا أقلقه الحب ضج، وإذا أرقه الشوق عج، وكلما حبس دمعه ثج، وإذا استوحش من الخلق هج، فالهمـــوم تنوبه من كل فج، حشيت قلوب القوم بالغموم، حشـــو الورد في قوارير الزور،

وكلما التهبت نـــــــار الحذر جرت عيون الدمع في جداول العيون فرشت على الخدود ماء، ما ماء الورد عنده بطيب.
 لأبي المعتز:
 أسر القلب فأمسى لديــــــه *** فهو يشكوه ويشكــو إليه
 عذب الأحباب بالهجر حيناً ***فهم يبكـــــون بين يديـــــه
 واعجباً لضعف بدن العارف كم يحمل؟ وآسفا لقلب المحب كم يصبر.
 نعم تحمل الأشواق والعيس ظلع ... ويمشي الهوى والناقلات قعود
 ما أقوى جلد جلد القلب على نار الحب، كأنه قد ألبس ريش السمندل على أنه لا بد من لذع يبين أثره في صعود الصعداء دلالة تدل على الحريق ، اشتط اللهيب فشاطت القلوب لولا أن

القوم على شواطي بحر الدموع نزول.
 للشريف الرضي:
 خـذي حديثك في نفسٍ من النفس *** وَجْدُ المَشوق المُعَنَّى غيـــر ملتبس
 الماء في ناظري والنار في كبدي *** إن شئتِ فاغترفي أو شئت فاقتبسي
 
 
 
و قوارير الزور : بزعمي زجاجات الطيب
 
قوارير  تُملأ بالطيب والريحان وما شابه ذلك ، وهي مضافة الى الزور .
 
والزور اسم مكان . وأظنه المسمى بدير الزور  حاليا ، وهو المذكور في معجم البلدان 2/ 513 ، وفي معجم البلدان نفسه قرأت  3/ 157 :
 
موضع اسمه زور  في مشرقنا لم يوضحه ياقوت ولم يذكره.
 
وهناك الزور : اسم صنم مصنوع من الذهب والمرصع بالجواهر في بلاد السند .
 
والزور قبل هذا وبعده الصَّدْرُ، وقيل: وسط الصدر، وقيل: أَعلى الصدر، وقيل: مُلْتَقَى أَطراف عظام الصدر حيث اجتمعت، فيكون المراد من نصّنا السابق:
 
 قوارير تُملأُ بأعشاب وعقاقير لمداواة أمراض الصدر ، أي علاجها بالأعشاب والعقاقير الطبية النباتية ، وليس قوارير منسوبة الى مكانٍ بعينه . والله أعلم .

آخر تحديث الاثنين, 20 مارس 2017 10:47