الصفحة الأولى - القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر نيوز -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع

نضال و مقالات و دراسات و بحوث عن الجنوب العربي

مع الشرعية ولكننا ضد الإرهاب - بقلم - عبده النقيب

article thumbnail

" التاريخ يعيد نفسه" احداث التاريخ تظهر في المرَّة الأولى في شكل مأساة، وفي المرَّة [ ... ]


مناوئ المجلس الانتقالي : معارضة ام ثورة مضادة ؟ - بقلم - عبده النقيب

article thumbnail

علمتنا دروس الماضي ان ليس كل من يعارض سيئ بل ان بعضهم هم الأكثر نقاء من الشرفاء الذ [ ... ]


اليوم يومك ياجنوب:

article thumbnail

ألف ألف مبروووك لشعب الجنوب العربي اعلان قيادته الموحدة 
والتهاني الخالصة لرئيس و  [ ... ]


الدراسات العامة

قرار رقم 1 اعلان هيئة رئاسة المجلس السياسي الانتقالي الجنوبي

article thumbnail

نص القرار:
بعد الإطلاع على على إعلان عدن التاريخي الصادر في العاصمة عدن بتاريخ 4 ماي [ ... ]


بيان تأييد "تاج" لإعلان عدن التاريخي

article thumbnail

بسم الله الرحمن الرحيم
تاج عدن
يتقدم التجمع الديمقراطي الجنوبي "تاج" قياده وقواعد ب [ ... ]


كلمة القائد عيدروس الزبيدي في المليونية 4مايو2017م

article thumbnail

في المليونية الجنوبية 4مايو2017م التي اقيمة في عدن وفوضة اللواء عيدروس الزبيدي زعيم [ ... ]


البحوث العامة

استقبال رمضان ووداعه في الجذور(4)-بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

رحم الله ابن الجوزي إذ كان يقول بعد انتصاف الشهر الفضيل ومقاربته على الرحيل :
 " أيه [ ... ]


استقبال رمضان ووداعه في الجذور (3)-بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

شهر رمضان خير الشهور ، يغفر الله فيه الذنوب ويعتق فيه الرقاب ويفتح أبواب الجنان وي [ ... ]


المُتَوفِّي أم المتوفَّى والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

في الجذور نقول المتوفِّي والمتوفَّى ، وهما من الجذر الثلاثي ( و ف ى ) .
 
وتُوُفِّيَ ف [ ... ]


حوار هام مع الاخ صالح اليافعي رئيس تاج في الداخل مع صحيفة الوطني الجزء الاول: اجراء الحوار الصحفي عبدالرقيب الهدياني صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
كلمات ومقابلات - مقابلات
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الجمعة, 19 فبراير 2010 21:44

عندما يأتي ذكر تاج وقياداتها يتبادر للذهن قيادتها في الخارج التي تظهر عبر وسائل الأعلام كـ( النقيب والحسني وعوض كرامة والعبادي...الخ) وكنا نتساءل هل لها قيادة بالداخل أم لا ؟وهل هي كما يصفها الآخرون بأن لا وجود لها بالداخل ؟لهذا قررنا ومنذ فترة البحث عن قيادة تاج في الداخل؟

 وسألنا قيادة الخارج هل لكم قيادة بالداخل فكانت إجابتهم نعم لدينا ، وعندما نسألهم من هم ؟يتهربون ولا يعطوننا نتيجة؟
أخيرا وبعد جهد قالوا لنا تواصلوا مع صالح اليافعي قلنا لهم نعرف صالح اليافعي ونتواصل معه كقيادي بالمجلس الوطني وكاتب صحفي فكان جوابهم تواصلوا معه بكل ما يخص تاج بالداخل فهو عضو اللجنة التنفيذية(مكتب سياسي ) لتجمع تاج و المسئول الأول عن تاج بالجنوب( كما يسمونه الجنوب العربي) ، ومنذ خمسة أشهر ونحن نحاول إجراء لقاء صحفي معه،فكان يعتذر بكل أدب ويقول" لازلنا نلملم أطرافنا...ونبني كياننا، فلا تفسدون علينا العمل بهذا فلم يحن الوقت بعد للإعلان،وقبل شهرين حاولنا استفزازه بطريقته الساخرة لعلنا ننجح بإجراء حوار لنتعرف على دهاليز تاج الخفية، فقلنا له " ياباشا ... يقولون أن لا وجود لكم ،ولهذا تخافون الظهور" وبكل هدوء قال: انتم أعلم .. فسألته ومتى نستطيع أجراء الحوار فقال: "عندما يصير الهلال بدراً".. وخلال الأسبوعين الماضيين اتفقنا على اللقاء والحوار فكان لقائنا بشاب ذو ثقافة عالية محاور جيد يمتلك أخلاق عالية يجيد المراوغة في الحوار يتجنب الهجوم كثيراً وعندما يهاجم يبتسم ويمزج هجومه بدبلوماسية توحي إلى الرصيد السياسي الذي يمتلكه رغم صغر سنه.
نسمع ونقرا كثيراً عن تاج وتجمع تاج والتاجيين، ولا زال يثار كثير من الجدل بشأنكم؟ فمن انتم ؟
نحن الضوء والفكر والصدق والصمت ونحن كبد الحقيقة والمتهمون بأننا أعداء الظلام.
التجمع الديمقراطي الجنوبي ( تاج ) تنظيم سياسي ديمقراطي اجتماعي يناضل بمختلف أشكال الطرق السياسية السلمية لتحقيق كامل أهدافه ويعمل بين أوساط الجماهير ويستمد قوته منها ،يطرح رؤية تصالحيه مستقبلية بالجنوب لا يهدف لمواجهة فصائل جنوبية قائمة أو أحزاب جنوبية ستقوم وإنما هو تعبير عن تيار حقيقي موجود في الجنوب يتكون من شرائح المجتمع كلها ويسعى إلى تحقيق الاستقلال وبناء الغد الجديد, بناء مجتمع حر و ديمقراطي – تعلو فيه قيم الحرية وترد إلى الفرد اعتباره وكرامته الإنسانية وتحقق له مكانة رئيسية في صنع المستقبل الذي يريد.

تقول أنكم الضوء والفكر والمتهمون بأنكم أعداء الظلام فماذا تريدون ؟
نعم نحن الضوء الآتي من نور الفجر ومن جوار الشمس وجبين القمر، نبحث عن حقنا ووطننا وطن الحرية والكرامة والتاريخ ،ونضع حجر أساس لزمن ومستقبل جديد بالجنوب، نحمل فكراً مبلل بزخات المطر يروج للتحرير والاستقلال والحرية والكرامة كحق لايسقط بالتقادم ،ونسير بصدق يصيب كبد الحقيقة ، نعادي الظلم ونرفض الاحتلال، ونؤمن بشرعية وعدالة حقنا وقضيتنا، معلنين تبرؤنا من وحدة الحرب والفيد والاحتلال،فصحينا النائمون واتهمونا بحب الجنوب وأدانونا بجريمة التحرير والاستقلال .

لا نلاحظ أو نلمس تواجد لتنظيم تاج في الداخل ؟
نحن متواجدون منذ 2004م.

ولكن يقال أن تاج عبارة عن ظاهرة صوتية موجودة في لندن وظهروا عبر القنوات وأنهم ليس لهم أي وجود على الأرض والشارع؟
قالوا الكثير عن تاج ومن حق أي طرف أن يقول ما يشاء ويعبر بما يشاء ومن حقهم أن يقولوا أن تاج ليس له وجود ،فهل كلامهم سيغير الواقع،كل ما استطيع قوله أن تاج في الداخل أقوى وأقوى من أي وقت سابق وسيبدأ قريباً العمل المعلن لتاج في كافة محافظات الجنوب.

نفهم من كلامك إنكم قادمون على الظهور في الداخل وبشكل علني ؟
نعم .

متى ؟
قريباً .

"اسمع جعجعة ولا أرى طحينا"
بالفعل كانت هناك جعجعة كبيرة، والنتيجة أن ذلك الطحين لم نره بالعين، فأوقفنا تلك الجعجعة المزعجة، ووقفنا بوجه زارعي الرياح ، لأننا لم نحصد من زراعتهم إلا زوابع .

فلماذا تاج في الداخل لم يعلن نفسه من قبل وكان يمارس عمله تحت تسميات ولافتات أخرى بعيدا عن اسم تاج؟
نحن سألنا أنفسنا أين نحن الآن ؟ وأين نريد أن نكون كحزب سياسي جنوبي؟ رؤيتنا وأهدافنا، وكيف الوصول إلى ذلك الوضع المستقبلي؟ فأعدنا مراجعة أنفسنا وقمنا بإجراء خطوات إصلاحية شاملة لكل أطر ومستويات التجمع بالداخل خلال الفترة الماضية بعد أن كانت أهم المشاكل التي نعاني منها هي مشاكل بنيوية حيث تم أعادة بنائه بشكل مؤسسي صحيح يتناسب وأوضاع الداخل ويجاري الواقع الجنوبي المتحرك ويكون لديه القدرة على أن يمتلك زمام المبادرة إزاء كل حدث سياسي غير محسوب .
كذلك تم طرح بعض الرؤى حول كثير من القضايا التي تواجه الحراك الجنوبي ومستقبله بعيدا عن التحجر والتصلب مع أظهار مرونة كبيرة أمام المتغيرات التي نمر بها في الجنوب حتى لا نقود هذا الكيان إلى الانتحار السياسي .

ماذا عمل تاج للقضية الجنوبية ؟
الكثير وأهمها تبنيه التحرير والاستقلال وطرد الاحتلال من الجنوب وهو المطلب الذي ينادي به ويناضل من أجله كل الشعب الجنوبي اليوم حيث جاء تبنيه لهذا الشعار وهذا السقف في مرحلة حساسة جدا كان الشعب الجنوبي في أمس الحاجة لمن يبوح بما يعانيه من ظلم واضطهاد ، واعتبره فخر وفخر كبير لتاج أن الشعب الجنوبي يرفع اليوم الشعار الذي رفعناه منذ تأسيس تاج رسمياً عام 2004م.

وأين دور الاشتراكي فيما قلت ؟
أي اشتراكي تقصد !

الحزب الاشتراكي اليمني وقياداته التي تعتبر اليوم جزء من الحراك ؟
لا يوجد للاشتراكي دور فيما قلت فالتجمع الديمقراطي الجنوبي تاج هو الوحيد من رفع شعار الاستقلال في مرحلة كان قد تخلى فيها الاشتراكي عن الشعب الجنوبي وقضيته وكان أعلى سقف لمطالبه عودة مقرات حزبه التي صادرتها السلطة متناسيين أن هذا السلطة قد صادرت الجنوب أرضا وإنسانا .
لكنهم تبنوا تصحيح مسار الوحدة ؟ واليوم الكثير من قيادات الاشتراكي يطالبون بفك الارتباط
لم يتبن الحزب تصحيح مسار الوحدة عندما طالبنا نحن بالاستقلال بل فئة أو بعض من قياداته هم من تبني شعار تصحيح مسار الوحدة وليس الحزب، ونفس القيادات هي من تحمل اليوم شعار تاج بالاستقلال أو كما تفضلت وأسميته بفك الارتباط وهذا أيضا فخرا لنا أن بعض من قيادات الأحزاب الأخرى ترفع شعارنا اليوم .

تفتح النار على الاشتراكي وتتناسى التصالح والتسامح ألا ترى أن في ذلك ضرر على القضية الجنوبية ؟
لم أفتح النار على أحد وكل ما قلته الحقيقة فقط وهي ما تخدم قضيتنا الجنوبية والتصالح والتسامح هو من مبادئ وأهداف تاج حيث تبني وطرح ارجو الإطلاع على برنامج تاج السياسي، أما الاشتراكي فقد حدد موقفه بما يخص التصالح والتسامح على لسان أمينه العام الدكتور ياسين سعيد نعمان الذي احترمه رغم اختلاف وجهات نظرنا فقد أطلق على من يرفعون هذا الشعار بأصحاب المشاريع الصغيرة ، أرجو التمييز بين الحزب كحزب وبين الأشخاص فهناك كثير من قيادات الاشتراكي تعمل للجنوب وقضيته لا ننكر دورهم وجهودهم.
تختلفون مع الاشتراكي وهذا ما نلاحظه ... مع من يتفق تاج ؟
يتفق مع كل من يحمل مشروع الاستقلال .

ومن الذي يحمل هذا المشروع بنظركم ؟
الشعب الجنوبي وهو الأساس .

ومن الأحزاب ؟
لا يوجد حزب يرفع هذا الشعار سوى تاج بالإضافة إلى مكونات الحراك الجنوبي.

سياستكم العدائية هذه ضد الاشتراكي هل لها ما يبررها أم أن الأمر محاكمة مسبقة للحزب الاشتراكي باعتباره المسئول سابقا عن الجنوب؟
أولا يجب أن تعرف ويعرف الجميع ومن خلالكم الآن أننا لا نحمل أي عداء للحزب الاشتراكي أو لقياداته ، ونقده أو الاختلاف السياسي معه في المبادئ والأهداف لا يعني بطبيعة الحال عداء فالحزب الاشتراكي ليس عدونا ولا نعاديه وهناك فرق بين العداوة والاختلاف، والاختلاف بيننا وبين الاشتراكي من حيث المشاريع والأهداف فمشروعهم كحزب لازال تحت عباءة الوحدة وهذا من حقهم لا ننكره عليهم أما نحن فمشروعنا تحرير واستقلال وليس من حقهم أن ينكروا علينا هذا الحق وللأماته فالحزب الاشتراكي كحزب حضاري وحزب تحديث رغم اختلاف الأهداف إلا انه رقم صعب يصعب تجاوزه بالجنوب إذا انتصر لقضايا شعب الجنوب،ومن يريد محاكمة الاشتراكي على أخطائه السابقة بالجنوب عليه أن يحاكم كل الشعب ، فبرغم الأخطاء القاتلة التي أوصلتنا إلى ما نحن إليه الآن من وضع إلا أن له ايجابيات كبيرة بالجنوب فمن يكافئه عليها.
لذلك نحن في تاج نفتح قلوبنا للجميع ومستعدون أن نضع أيدينا بأيدي كل من ينتصر لقضية شعبنا وحقه بالحرية والاستقلال . رسالة أوجهها للاشتراكي عبركم فحواها أننا في تاج لا نحمل مثقال ذرة من العداء تجاهكم بل نحمل وروداً وأزهار ، فاقتربوا منا قليلاً ولا تنصتوا لما يسربه نظام الاحتلال بهدف شق الصف الجنوبي ، تذكروا أن الشعب الجنوبي وقضيته أمانه في أعناقنا إلى يوم الدين فاحذروا مكر الاحتلال واقتربوا من تاج وضعوا أيديكم بيده وسيروا معا على طريق الاستقلال .

تتنكرون لهويتكم اليمنية وتعلنون إنكم جنوب عربي؟
كلنا إخوة من الجنوب العربي إلى المغرب العربي.

ولكن انتم بتاج لا تعترفون بانتمائكم لليمن ؟وتطالبون بالجنوب العربي؟
هل اليمن ديانة أو عقيدة ليتهم من يتبرأ منها أنه خرج عن الملة وكافر، ليثار كل هذا الجدل وكأنه لم يعد هناك أي مشاكل أو قضايا إلا مشكلة ننتمي أم لا ننتمي لليمن؟
أن المسالة ياعزيزي بسيطة جدا وقلت لك سابقا أننا كلنا أخوة من الجنوب العربي إلى المغرب العربي.وحسب الخارطة للعالم العربي والاتجاهات المكانية نحن نقع في جهة الجنوب أي جنوب العرب،إلا إذا كان غيروا أسماء الاتجاهات الأربع وأصبحت(شرق- غرب/شمال- يمن ).لذلك من ينادي بالجنوب العربي فهو ينادي بشيء حقيقي موجود والجغرافيا تؤيد وتثبت ذلك.
ومن ينادي باليمن فهو حق له أيضا لأنه يعتمد مقياس اتجاهات قريش (يمين _شمال/ أمام- خلف ) ويقسم الأرض من مركزها(الكعبة المشرفة) ،ومسألة اليمن كتسمية كما يقال هي اسم أطلق على جهة من جهات الكعبة( شمال الكعبة ويمين الكعبة) فالجهة الشمالية أطلق عليها شام أي شماليه وأسميت بلاد الشام، وهذه التسمية تضم بنطاقها الجغرافي هذا أربع بلدان مستقلة هي سوريا والأردن وفلسطين ولبنان كل منها لها هوية مستقلة،ولم نسمع أن احد أثار موضوع الهوية الشامية ، ولم يظهر من يدعي ذلك.وهكذا بالنسبة للبلدان والمناطق التي تقع يمين الكعبة أسميت يمن وتمتد من الطائف إلى نجران وجيزان وعدن وعمان وكانت تسمى بلاد اليمن لكل المناطق التي تقع يمين الكعبة، ولم توجد دولة مركزية على مر التاريخ تضم جميع المناطق التي تقع يمين الكعبة لنقول أنها اسم دولة أو هوية واحدة.

وأنت كيف ترى ذلك؟
أرى أن قضيتنا هي قضية استعادة دولة الجنوب السابقة واسمها (جمهورية اليمن الديمقراطية) وفقاً لقرار فك الارتباط الصادر عن قيادة دولة الجنوب في 21/5/1994م .
بعدما نستعيد دولتنا ويتثبت العدل والأمن والنظام والاستقرار نقول لشعب الجنوب أنت ابو هذه الدولة وصاحب القرار النهائي، وشعب الجنوب يسميها جمهورية الجنوب العربي أو جمهورية اليمن الديمقراطية ،وقد يسبق جميع العرب بأرقام الدول ويسميها" جمهورية صفر العربية"

بعد ثلاث سنوات من عمر الحراك الجنوبي إلى أين وصلتم به؟
كما ترى لازلنا في الطريق .

وهل طريق الحراك الجنوبي واحدة ؟
نحن ومعنى قوى الاستقلال حددنا طريقنا المعلن ،طريق الحرية والاستقلال وسوف نصل قريبا بإذن الله.

والآخرون ؟
اعتقد أنهم يقفون الآن على مفترق طريق آخر ،

والى أين تؤدي هذه الطريق ؟
في أول النهار يقولون كل الطرق تؤدي إلى عدن، فيصدقهم الكثيرون ويذهبون معهم ، ليكتشفوا عند انتصاف النهار أنهم مكروا بهم ،وأن هذه الطرق تؤدي بالنهاية إلى باب اليمن ،

هل أصبح الحراك الجنوبي الآن على مقربه من عدن أم انه ذاهب إلى مسارات وطرق بعيدة؟

بالطريق إلى عدن هذا يعني أن الحراك الجنوبي يمر اليوم بمرحلة ضعف؟
بالعكس الحراك يمر بمرحلة قوة.

وماهي قوته؟
الحق هو القوة

أي حق؟
حق الشعب الجنوبي في الحرية والاستقلال واستعادة دولته المستقلة

هذا لا يعني أن الحراك لا يعاني من نقاط ضعف كثيرة؟ ما تعليقك؟
بالرغم من القوة التي نستند عليها كحق طبيعي وشرعي وقانوني إلا أن هناك نقاط ضعف كثيرة وهذا الأمر يحتاج دراسة واقعيه ودقيقه تحدد وضع الحراك الجنوبي ومكامن القوة والضعف فيه وكذا بعض الفرص التي يجب أن نستفيد منها، والعمل على تجنب الأخطار التي تهدد هذا الحراك.وأين نريد أن نكون؟ أي الوضع المطلوب تحقيقه مستقبلا في الجنوب ، رؤيتنا وأهدافنا، وكيف الوصول إلى ذلك الوضع المستقبلي؟ وأمور كثيرة أخرى بمعنى إن هذا الحراك يجب أن تكون له إستراتيجية وهذا الأمر لن يتم في ظل الوضع الحالي لمكونات الحراك وما تعانيه، لهذا سنراهن على قوتنا بما نملكه من حق فقط

ولكنكم في الحراك الجنوبي عجزتم في توحيد الجنوبيين تحت راية واحدة؟
بالفعل عجز الحراك الجنوبي وقياداته أن يبلوروا نضالهم في إطار سياسي موحد يحمل القضية وأهدافها بشكل واضح للرأي العام المحلي والدولي ،وظهور أكثر من مكون وأكثر من زعيم والعشوائية وعدم الاستقرار على مسمى واحد جميعها تشير إلى أن جميع القوى والمكونات الجنوبية الحالية تعاني من مشاكل بنيويّة وسياسيّة، ما تزال تقعد بها عن مجاراة الواقع الجنوبي المتحرك، وأكثرها إن لم يكن كلها، تفتقر لكوادر متمرسة في السياسة، وهى للأسف لا تود الاعتراف بها، لكنّها ساطعة كالشمس من خلال مراجعة أداءها العام، بالإضافة إلى أنها تعاني كثيراً من الاختراقات المتكررة،بقصد شق صفوفها بجانب الشكوك القويّة التي ما زالت تلازم بعض القيادات لهذه الفصائل الجنوبية.
تعترف بعجزكم وفشلكم في تنسيق جهودكم وعملكم كمكونات في الحراك؟ فأين مفهوم

التصالح والتسامح من عملكم؟
التصالح والتسامح الجنوبي الجنوبي بمفهومة النبيل قدم فرصه لا تتكرر لجميع القوى الجنوبية ، فالتصالح يعني تصالح مع الأخر المختلف والتسامح هنا يتسامح فيها الجلاد مع ضحيته والظالم يطلب أن يصفح عنه المظلوم...والحاكم السابق يطلب السماح من شعبه.. ليتم البدء بصفحة جديدة في الجنوب تكون خاليه من الإرث السياسي السابق وما خلفه من صراعات مريرة،أوصلت الجنوب إلى ماهو عليه الآن ، ويكون الجميع مقتنع أنها صفحة سوداء لا يجب أن يتكرر مشهدها وسوادها من جديد.. على أن يعمل الجميع صف واحد حتى نستعيد أرضنا ودولتنا وهويتنا..
وهل تم العمل بهذا المفهوم وتطبيقه بين مكونات الحراك؟
للأسف بعض الأطراف لم تطبق مفهوم التصالح والتسامح ولا تؤمن به، لازالت تعزف على وتر التصالح والتسامح لكنها لا تعمل به، ولهذا يتم التعامل معهم بحذر حتى لايتسبب ذلك بشق أكبر لما بقي من صف جنوبي

لماذا؟
لأن عقلية الماضي التآمري جعل منهم مادة لا تنفع ولكنها تضر، فأحيانا تخيب معهم العملية وتفوح رائحة الفساد التآمري التي تزكم الأنوف.. إلا أنهم لديهم القدرة على التغيير.. وبخ قليل من المعطرات والروائح يميناً ويساراً حتى يبقى شكلهم نظيف ولا يعرف احد خططهم ومشاريعهم ومؤامراتهم.

من هم هؤلاء؟
أولئك الذين يريدون أن يتزحلقون على ظهورنا من جديد فلا زال يستهويهم الرقص على بقايا الجماجم الجنوبية.
أولائك الذين بنو لنا من علب الماء الفارغة ناطحات سحاب جنوبية في الهواء، وصنعوا من بقايا أعقاب السجائر جيوش جراره،وأسلحة فتاكة, هزت عرش الاحتلال.
أولائك الذين لا يحترمون حق الاختلاف ولا يقبلون بأي حوار، فالكل كذابين وهم الصادقين... هم المخلصين والآخرين خونه وعملاء... هم الحاكمون والبقية رعايا وأوباش... هم يأمرون والآخرين عليهم التنفيذ... هم كل شيء والبقية لاشيء..
أولائك الذين يريدون فرض إرادتهم على إرادتنا يمارسون الكذب والتهميش والإقصاء والتخوين يسوقون علينا "الهبالة"ويمارسون أقصى درجات "العبط"
أولائك الذين أصابهم الغرور والأنانية فلازال مسيطرا عليهم.. ولازالوا يضخمون أدوارهم الذاتية وبطولاتهم الدونكشاتيهة.
أولائك الذين يدفعون بالأمور إلى مواجهة جنوبية جنوبية وحرا كية حراكية.
أولائك الذين لا يقبلون النقد والانتقاد ولا يقبلون أن يعترفون بالأخطاء ولا يقبلون أن يناقشهم أو يقف أمامهم احد،
أولائك الذين نحمد الله أنهم لم يصلوا بعد لمقاليد الحكم بالجنوب.. ولو تصورنا من باب الخيال أن مقاليد الحكم أصبحت في أيديهم غدا.. لما شهدنا إلا دكتاتورية غاشمة دموية قاهرة قد تهدر أنبل القيم الديمقراطية والحرية والمساواة وان رفعت شعار لهم..
أولائك الذين أن رادو أن يتزحلقوا ويرقصوا على ظهورنا من اجل لقمة عيش هم في أمس الحاجة إليها سنتركهم ولا نبالي ولكن أن أراود ذلك لأجل لاشيء سيسقطهم شعبنا الجنوبي ويضربهم بكل قواه
الخلافات تعصف بكم كمكونات في الشارع؟ وهذا يعني أنكم أعجز

من أن تديرون دولة تمنون الجنوبيين بقيامها ؟
الحراك ليس فصيل أو مكون واحد، ومكونات أو فصائل الحراك ليست كل الجنوب أو كل الجنوبيين ، ولكل زمان دولة ورجال، وزمن ما بعد الاستقلال والتحرير.. يحتاج لكوادر وقدرات مغايرة.. مش كتاكيت ونماردة ومتزحلقين ليس كل من طلع قيادي بمكون أو فصيل يعتقد انه صاحب الحق بحكم الجنوب.

لو طلبت منك وصف واضح لنقاط ضعف قيادات الحراك بجراءة فماذا ستقول؟
أقول ما قاله إديسون عندما لاحظ من معه في المعمل أنه أجرى أكثر من مائة تجربة ...انتهت كلها بالفشل....ومع ذلك يصر على الاستمرار ...وسألوه: "ما فائدة هذه المحاولات؟" فقال : " فائدتها أننا عرفنا أكثر من مائة طريقة .. لا تؤدي إلى الغرض المنشود"

تقصد أن كل القيادات فاشلة؟
أنت سالت عن نقاط الضعف ونقاط الضعف لا تعني الفشل، لان القائد الذكي هو من يستطيع أن يحول نقاط ضعفه إلى قوة.

ومن هم قادة الحراك الحقيقيين والأقوياء؟
لم يظهروا بعد.

ولكن ظهور البيض رافقه تعميق الخلافات بين مكونات الحراك؟ ما رأيك أنت؟
الخلافات موجودة قبل ظهور الرئيس البيض وان كانت تعمقت أكثر بعد ذلك هذا لا يعني أن الرئيس البيض كان سبباً وحيداً في تعميق تلك الخلافات.

البيض تقول قيادات في الحراك أنه رئيساً للجنوب ،لكنه قبل أن يكون رئيساً لمكون واحد فقط في الحراك؟ ما رأيك أنت؟
الرئيس البيض رئيسا للجميع وليس رئيسا لمكون بعينه، لأنه لا تلتقي صفة ومسئولية رئاسة الجنوب مع رئاسة أحد مكونات الحراك، ولكن إن أراد ذلك فهو يقزم نفسه ويقلل من أي دور يمكن أن يلعبه على مستوى الجنوب.

كيف ذلك؟
قلت لك سابقا أن الحراك ليس فصيل أو مكون واحد.. ومكونات أو فصائل الحراك ليست كل الجنوب..
ظهور علي سالم البيض كان بالفعل مفاجأة ولكن لحد اللحظة لم نر له عملا ً في جمع أبناء الجنوب خارجيا ً فكيف يستطيع أن يفعل شئ داخليا ً وخارجيا ً مختلفين ؟
يستطيع عمل الكثير عندما يتعامل بعقلية 2010م وليس بعقلية 1990م

في الجزء الثاني من الحوار:
انهيار السلطة في ظل الأوضاع الحالية ... سيكون كارثة أكبر وأخطر على الجنوبيين
أنا قلت إذا الجنة بمجلس قيادة الثورة سأختار النار