الصفحة الأولى - القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر نيوز -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع

نضال و مقالات و دراسات و بحوث عن الجنوب العربي

اليوم يومك ياجنوب:

article thumbnail

ألف ألف مبروووك لشعب الجنوب العربي اعلان قيادته الموحدة 
والتهاني الخالصة لرئيس و  [ ... ]


لدكتور الحالمي يهني الزبيدي بثقة شعب الجنوب له

article thumbnail

الرئيس اللواء /عيد روس الزبيدي المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم أليكم [ ... ]


مليونيه تقرير المصير والحسم - بقلم - عبده النقيب

article thumbnail

يتأهب شعب الجنوب للاحتشاد في مليونيه غير مسبوقة يوم الخميس الموافق الرابع من مايو [ ... ]


الدراسات العامة

قرار رقم 1 اعلان هيئة رئاسة المجلس السياسي الانتقالي الجنوبي

article thumbnail

نص القرار:
بعد الإطلاع على على إعلان عدن التاريخي الصادر في العاصمة عدن بتاريخ 4 ماي [ ... ]


بيان تأييد "تاج" لإعلان عدن التاريخي

article thumbnail

بسم الله الرحمن الرحيم
تاج عدن
يتقدم التجمع الديمقراطي الجنوبي "تاج" قياده وقواعد ب [ ... ]


كلمة القائد عيدروس الزبيدي في المليونية 4مايو2017م

article thumbnail

في المليونية الجنوبية 4مايو2017م التي اقيمة في عدن وفوضة اللواء عيدروس الزبيدي زعيم [ ... ]


البحوث العامة

الـخَـنَـثُ ( خ ن ث ) في الجذور- بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

لا يعرف العامة من هذا الجذر إلا لفظ ( الخنثى) ويريدون به الشخص المشكل بين الذكورة وا [ ... ]


بين طوَّعت وسوَّلت في الجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

ما الفرق بين (طوعت) و (سولت)؟
 
 في قوله تعالي :
(فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخ [ ... ]


(لكي لا) و (لكيلا) والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري

article thumbnail

حديثنا هنا يتعلق بالإعجاز في رسم القرآن الكريم ، وهو المعجز بالحرف والرسم وفي جميع [ ... ]


بقلم : د. لبيب قمحاوي* حديث هادئ في مياه ساخنة صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - الرأي الحر
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
السبت, 13 أغسطس 2016 06:24

      تسير الأمور في الإقليم الشرق أوسطي وبعض دول الجوار نحو مزيد من التشدد والإنغلاق والتعصب والإبتعاد عن الديموقراطية لصالح الحكم الدكتاتوري المطلق في عالم يزداد إزدحاماً بالبشر وتتناقص موارده الطبيعية تدريجياً وبصورة متسارعة . وهذا الإزدحام السلبي في العلاقة بين الموارد المتناقصه والطلب المتزايد قد خلق شعوراً بالقلق والتنافـس الصامت على تلك الموارد وفي أحيان أخرى أدى ذلك إلى الإقتتال الدموي . وأصبحت المواطنة والإنتماء لوطن ما تعبيراً عن إمتلاك حق الأولوية والأفضلية في الحصول على الموارد الوطنية والإنتفاع بها ، وأصبحت المواطنة تعبيراً عن هذا المفهوم بشكل متزايد .

         ما نحن بصدده حديثاً لا يقتصرعلى شح الموارد وزيادة السكان ، بل هو محاولة لفهم وإستيعاب المسار الذي ستذهب إليه الأمور ومدى تأثير ذلك على رؤية العالم لنفسه في العقود القادمة وعلى العلاقات التي ستربط الشعوب والدول بعضها ببعض .

أقرأ التفاصيل ..
 
المراطلة - - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - بحوث عامة
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
السبت, 13 أغسطس 2016 06:18

 حلقة من جذور

المراطلة: مفاعلة من الجذر (ر ط ل)، وقال فيه المعجميون:

الرَّطْلُ (بفتح الراء على الأرجح عند الزبيدي وصاحب القاموس): ما يُكالُ به.
 
ويُكْسَرُ، فيقال: رِطْـل. (الكَسْرُ عن ابنِ السِّكِّيتِ وهو الأَفْصَحُ وفي شُروحِ الفَصِيحِ وقال صاحب المِصْباحِ المنير: الكَسْرُ أَعْرَفُ وأَشْهَرُ فلا عِبْرَةَ بِظاهِرِ كَلامِ المُصَنِّفِ في تَرْجِيحِ الفَتْحِ)، قال ابنُ أَحْمَرَ (بكسر الراء):
 
لها رِطْلٌ تَكِيلُ الزَّيْتَ فيه *** وفَلاَّحٌ يَسُوقُ بها حِمارَا

وأَنشد ابن بري لعمران بن حَطَّان: مُوَثَّق الخَلْق لا رَطْل ولا سَغِل.
 
 وأَنشد لآخر: ولا أُقيم للغلام الرَّطْل. وأَنشد لآخر: غُلَيِّم رَطْل وشيخ دامر...
 

أقرأ التفاصيل ..
 
الرواية بين الخيال والواقع - بقلم- جــودت هوشيار صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ جــودت هوشيار
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
السبت, 13 أغسطس 2016 06:12

 مَدْخَلٌ :

يلقى الأدب الوثائقي في السنوات الأخيرة اهتماماً واسعاً ، سواء في الأوساط الثقافية أو لدى القراء في شتى بلاد العالم . ويتمثل ذلك في الأقبال المتزايد على الرواية الوثائقية أوغير الخيالية ، والمذكرات الشخصية ، وسير حياة المشاهير وبعض الأنواع الأخرى من الكتابة التي تدخل ضمن مفهوم  ( نون فيكشن – واقعي أوغير خيالي ) . ويمكن تفسير هذا التحول نحو أدب الحقيقة ، بأن القاريء المعاصر يشعر بالتعب من أوهام الحياة ، ومتعطش للأدب الواقعي . وأن التقنيات الفنية للرواية التقليدية قد استهلكت وابتذلت ، وهي عاجزة عن الوفاء بحاجة التعبير بالقوة المطلوبة والعمق المنشود عن الأحداث الدراماتيكية لعصرنا الراهن ،  ولا بد من البحث عن وسائل تعبيرية جديدة لتجسيد الواقع الجديد ، الذي يتغير أمام أنظارنا بوتائر متسارعة . وسنحاول في هذا البحث المركز استجلاء  بعض أوجه الأختلاف والتشابه بين الرواية الخيالية والرواية غير الخيالية التي يطلق عليها في الأدب العالمي اسم " الرواية الفنية – الوثائقية".

أقرأ التفاصيل ..
 
بقلم - عايدة الربيعي - إلى الفساتين المعلقة بخزانة الذاكرة صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة: عايدة الربيعي
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
السبت, 13 أغسطس 2016 06:06

بينَ جدران اللحظة، والأمسْ

بين دفن التراب والرمس 

أبصرتُ طرف ثوبٍ بالٍ من شقٍ لزمان،

إذ يحكى،

أن لها - للثياب - سطوة  وصولجان

كرسي حكم، وتيجان،

 عبيد، وسلطان

ويحكى والعهدة على الجيران:

كان لها ذاكرة، كلها:

الموالية والثائرة، المتعالية والدانية، الغانية والسامية ، الباكية، والدامية، ، والساعية 

أقرأ التفاصيل ..
 
عن أي تسهيلات تتحدث إسرائيل !!!!! - بقلم - د. ماهر تيسير الطباع صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ ماهر تيسير الطباع
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الخميس, 04 أغسطس 2016 17:15

 منذ إنتهاء العدوان الثالث عام 2014 على قطاع غزة وإسرائيل تتحدث وتدعي في إعلامها وامام العالم بمنح العديد من التسهيلات لقطاع غزة في إدخال البضائع وزيادة عدد الشاحنات

الواردة عبر معبر كرم أبو سالم وإعطاء التسهيلات في إصدار التصاريح للتجار ورجال الأعمال والمرضى والمواطنين , لكن للأسف الشديد كل ذلك عبارة عن إدعاءات وأكاذيب و

فرقعات إعلامية إسرائيلية لا يوجد لها أي أساس أو وجود على أرض الواقع ولا تمت لما هو معلن بأي صلة.

عن أي تسهيلات تتحدث إسرائيل وهي تشدد الحصار و الخناق على قطاع غزة وذلك بعد العديد من الخطوات التي إتخذتها بحق التجار ورجال الأعمال و حولتهم فجأة إلى "ممنوعين أمنيا"،

أقرأ التفاصيل ..
 
الأصـــــل الواحدة أم التعدد في الزواج - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - بحوث عامة
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الأربعاء, 03 أغسطس 2016 07:59

حلقة من جذور

الأصـــــل في الزواج
التعدد أم الإفراد

نقصد بالتعدد الاقتران بأكثر من زوجة واحدة، وهو آتٍ من الجذر الثلاثـي (ع د د) والعَدُّ : الإِحصاءُ. يُقال: عَدَّ الشْيءَ يَعُدُّه عَدّاً وتَعدَاداً وعِدَّةً . وعَدَّدَه، قال تعالى:

((ويل لكل همزة لمزة. الذي جمع مالاً وعدَّده)) سورة الهمزة/ 1-2 . أي صار ماله ذا عدد. والاسمُ : العَدَدُ والعَدِيدُ قالَ الله تعالى: (( وأَحْصى كُلَّ شَيءٍ عَدَداً)) سورة الجن / 28 .

قال ابنُ الأَثِيرِ : له مَعْنَيانِ : يكون أَحْصَى كُلَّ شْيءٍ مَعْدُوداً فيكون نصبه على الحالِ يقال : عَدَدْتُ الدَّرَاهِمَ عَدَّاً وما عُدَّ فهو مَعْدُودٌ وَعَدَدٌ كما يقال : نَفَضْتُ

أقرأ التفاصيل ..
 
الحل لن يأتي اكله في اليمن ... الا بتحجيم وتقزيم الدور السياسي والعسكري للانقلابين في المنطقة صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - الرائي الحر العام
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الأربعاء, 03 أغسطس 2016 07:54

 لم يعرف اليمن في تاريخه الحديث حكما رشيدا ينال من رضى مواطنيه، فحكم الإمامة غلب علية الطابع الديني الرجعي المتخلف، ونراه اليوم من جديد يتجسد في صورة الحوثيين الاكثر تزمتاً وتشدداً وانحيازاً للمذهب الزيدي الذي اقترب من المذهب الشيعي الاثنى عشري في ايران، واعقب حكم الإمامة انظمة قبلية عسكرية تحت غطاء الجمهورية، عانى فيها اليمنيون واقع مريراً طوال حياتهم. وان الاتفاق الجديد في تشكيل "مجلس سياسي" للانقلابيين من الحوثيين واتباع المخلوع صالح على حساب الشرعية في اليمن، لهو نوع اخر من التبعات والمظالم لليمنيين، حيث لن يحقق ذلك الا مزيدا من الانشقاق والاحتراب والمعاناة لهذا الشعب المغلوب على امره، كون ذلك لا يمثل الواقع اليمني الحالي بحلوة ومرة في الشمال، ولن يحل المشكلة المتفاقمة منذ عقود مع الجنوبيين الذين باتوا اليوم جزء مهماً من المعادلة السياسية في اليمن. وان هذا التوجه الجديد للانقلابين في اليمن قد اظهر الصورة الحقيقية لتحالف صالح والحوثيين سعيا منهم في افشال مشاورات السلام في الكويت، وكسب مزيدا من الوقت، للسيطرة على الحكم في اليمن، وتحقيق مكاسب مادية وسياسية على الارض تمكنهم من شرعنة وجودهم، وتوهم الاخرين بانهم ما زالوا الرقم الصعب واللاعب الرئيسي القادر على إدارة اليمن ومكافحة الارهاب في المنطقة. وبرغم ان هذا الاتفاق يشكل خرقا واضحا لقرارات الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والقرار الدولي 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني، الا اننا نجد ان هناك تقاعساً دوليأ في ادانة هذا الاتفاق، وعدم الجدية في فرض الحلول المتفق عليها اقليمياً ودولياً.

آخر تحديث الأربعاء, 03 أغسطس 2016 09:16
أقرأ التفاصيل ..
 
لمن عاش ذلك الزمن الجميل بقلم د.الهام باشراحيل صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - الرائي الحر العام
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الأربعاء, 03 أغسطس 2016 07:50

إهداء لمن عاش تلك اللحظات الجميلة .. الذكريات الجميلة .. الزمن الجميل .. ومن العظماء والعمالقة..

جيل الزمن الجميل .. في الزمن الجميل في عدن الجميلة ..جيل العدانية في الزمن الجميل..

نحن جيل المشي الى المدرسة ذهابا وإيابا طوال ايام السنة الدراسية (9)شهور!!!

جيل اختبار المنهج كااااامل من الجلده الي الجلده لا ملازم ولامدرس خصوصي ولا خيارات

جيل " اكتب القطعة 10مرات"وحل المسائل علي السبورة امام الطلبة..

جيل الطباشير .. والضرب بالمسطرة والخيزران من اساتذتنا بصمت وهدوء..

جيل نشى على التربية والتعليم والخلق الحميد والتسامح والتواضع والثقافة العالية.

جيل المجلات الحائطية والنشاط الإذاعي والمسرحي والرياضي والمسابقات الثقافية

آخر تحديث الأربعاء, 03 أغسطس 2016 09:17
أقرأ التفاصيل ..
 
الحضارم اقراء ماذا كتب عنهم نجيب عبد الرحمن صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - الرائي الحر العام
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الأربعاء, 03 أغسطس 2016 07:45

 الزامل كلام اول مره تسمعه في حياتك

يميل العربُ إلى تسميتهم الحضارمة، وعندي سواءٌ ما دامت تدل على من أعني. الحضارمة شعبٌ لم يظلمهم تاريخـُنا العربي فقط، بل يظلمهم علمُ الأنثروبولوجيا وتاريخ المجتمعات، قاموا وحدهم بأكبر تغييرٍ حضاري على وجه الأرض منذ التاريخ في أقصر مدة، في منطقة تكاد تـُرسَم حدودُها بالمساطير البحرية.. أثـّرَ هؤلاءُ القلة من الناس وبمَعـْلـَمـَةٍ أسطوريةٍ بمئات الملايين من البشر شملت ما لا يقل عن أربع أمم في الشرق البعيد.. ولم أجد فيما قرأتُ أحدا أعاد لهم هذا المجدَ الإنساني الجماعي حتى اليوم.. ولا هم أنفسُهم!

والحضارمُ طيبون ومن أكثر الناس دهاء.. ولكن الدهاء َالحضرمي دهاءٌ قائمٌ غريبٌ شاذٌ من نوعه لا وجود له في غير هذا الشعب، ولو كانت الشعوبُ تقاس عليها اللغات والصفات لكانت هنا كلمة غير الدهاء تنطبق تماما الانطباق ولا نجد إلا هذه الكلمة في العربية، إنه دهاءٌ معتق بالوارثة في التحايل على الظروف من أجل النجاح، وأرجو أن تعتني هنا معي بما أقول، إن دهاء الحضرمي كشعب، وليس كفرد، هو كيفية تسربهم إلى قلوب الناس وعقولهم

آخر تحديث الأربعاء, 03 أغسطس 2016 09:17
أقرأ التفاصيل ..
 
الأدب العالمي ... مفهومه وقضاياه - بقلم - جــودت هوشيار صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ جــودت هوشيار
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الأربعاء, 03 أغسطس 2016 07:41

توطئة :

ما هو الأدب العالمي ؟ وهل ثمة مضمون حقيقي لهذا المفهوم ؟ . قد يتصور البعض ان النتاج الأدبي الرائج في بلد ما ، والذي يترجم بعد فترة وجيزة الى عدد من اللغات الأجنبية يدخل على الفور الى الرصيد الذهبي للأدب العالمي ، وهذا وهم وقع فيه كثير من المبدعين والنقاد في بلادنا . المسألة ليست بهذه البساطة ، بل أعقد من ذلك بكثير ، وهي مثار جدل بين الباحثين الغربيين منذ عشرات السنين ولم تحسم حتى يومنا هذا .

ورد مصطلح " الأدب العالمي " لأول مرة على لسان غوتة ، الذي قال خلال حديث مع صديقه ايكرمان في العام 1827: " أنا مقتنع بأن أدباً عالمياً أخذ يتشكل ، وأن جميع الأمم تميل الى هذا . .. اننا ندخل الآن عصر الأدب العالمي . وعلينا جميعاً الأسهام في تسريع ظهور هذا العصر ". وفيما بعد عاد غوتة أكثر من مرة الى تناول هذه المسألة .

أقرأ التفاصيل ..
 
شكوى أم نجوى -بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - بحوث عامة
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الأربعاء, 03 أغسطس 2016 07:36

 حلقة من جذور

 قال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء (198/2):
 
 عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:
 
" رحم الله لبيداً إذ يقول:
 
[ ذَهَبَ الذينَ يُعَاشُ في أكنافِهِم***وَبَقِيتُ في خَلفً كجلدِ الأَجربِ ]
 
قالت عائشة: كيف لو أدرك زماننا هذا؟(تقصد لبيداً رحمه الله ورضي عنه)!
 
- قال عروة بن الزبير وهو ابن أخت السيدة عائشة: رحم الله عائشة، كيف لو أدركت زماننا هذا؟
 
- قال الزهري: رحم الله عروة، كيف لو أدرك زماننا هذا؟

أقرأ التفاصيل ..
 
حياة في مشهد بقلم - عايدة الربيعي صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة: عايدة الربيعي
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الأربعاء, 03 أغسطس 2016 07:30

–كلاكيت -
- اللقطة الأخيرة-

(إلى روح الصديق ناصر خلف(

هي الأيام تقاسمنا..
سألوه ؟
قال: لم يسقط، والغد يوسوس يُخفي مثقلا !
أحسَ بألمٍ، لم يبقْ من النهار إلا قدرٍ.
لست ُأدري أي موعد ينتظره، ليرسو أخيرا..؟
في أول المشهد،
صورة مخيفة ! يمد ذراعيه إلى السماء بأقدام تمسك بالأرض،
الشمس وهنت، دنت نحو الغروب، لا شيء بعد الأصيل سوى، أجنحة الأسئلة المهتزة، وعشرات الكلمات تتشابه في مجمل غوامضها،
عينه ذاك الشجن الأبيض يتكرر،

أقرأ التفاصيل ..
 
نَـهْـفـات وأخواتها في الجذور -بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - بحوث عامة
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
السبت, 23 يوليو 2016 13:32

استخدمنا مصطلح النهفة والنهفات في طرائفنا الجذورية بشهر رمضان، وسألني عن مدى فصاحتها بعض المهتمين والمتابعين. قلنا لحضراتهم:

يستخدم الشاميون (عموم بلاد الشام) عبارة النَّهْـفـات ، جمعا لمفرد (نهفة)، بمعنى الأخبار والنوادر المضحكة، ولكن هل في الجذور نهفات؟؟؟

بالبحث المعجمي:

معنى نهف في لسان العرب أَهمله الليث وقال ابن الأَعرابي النَّهْفُ التَّحَيُّر، وأعاد ذلك صاحب التاج: النَّهْفُ أَهمَلَه اللَّيْثُ وقال الجَوْهَرِيُّ عن ابن الأعرابي:

أقرأ التفاصيل ..
 
الخطأ القاتل لقادة الأنقلاب العسكري التركي الفاشل - بقلم- جــودت هوشيار صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ جــودت هوشيار
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
السبت, 23 يوليو 2016 13:27

 كل إنقلاب عسكري يبدأ بالأستيلاء السريع على البث المركزي للأذاعة والتلفزيون . هذا هو المبدأ التقليدي للأنقلابات العسكرية سواء في تركيا أو غيرها من بلدان الشرق الأوسط والعالم . وقد اتبع قادة المحاولة الأنقلابية الأخيرة في تركيا هذا المبدأ ، حيث اقتحمت قواتهم مركز البث التلفزيوني الحكومي في انقرة وأجبروا العاملين فيه على اذاعة بيانهم الأول الذي تضمن خبراعتقال اعضاء الحكومة التركية واعلان منع التجوال في أنحاء البلاد . وقد ارتكب قادة الإنقلاب خطأً فادحاً بعدم قطع الأتصال بشبكة الأنترنيت ونسوا أو تجاهلوا قدرة مواقع التواصل الأجتماعي على حشد الجماهير، حبث ظلت الشبكة تعمل بإنتظام. وكان ذلك أحد العوامل الرئيسية في اخفاق المحاولة الأنقلابية .

 كان إردوغان في هذا الوقت في منتجع مرمرة. واستغل توافر وسيلة الأتصال عبر شبكة الأنترنيت للحديث الى الشعب .

أقرأ التفاصيل ..
 
المرضى النفسيون .. والإرهاب (1)- بقلم - فاطمة المزروعي صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الكاتبة / فاطمة المزروعي
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
السبت, 23 يوليو 2016 13:23

كثير من الناس يعتقد أن الأمراض النفسية أشبه بالحالة المزاجية العابرة، التي تزول مع الزمن من دون أي تدخلات علاجية وطبية، هذا المستوى المتدني من الوعي حول الأمراض النفسية، مدمر وقاتل ليس على الصعيد الفردي الذي يمسّ صحة وحياة المريض فقط وليس على الصعيد الأسري الذي يحوّل حياة أسرة المريض من نعيم إلى جحيم بسبب إهمال حالة المريض أو اتباع طرق غير علمية بالعلاج وحسب، بل أيضاً على الصعيد الاجتماعي الوطني والأمني.

والسؤال هنا هو كيف ترتبط الأمراض النفسية والعقلية بأمن المجتمع والدولة؟ معظمنا سمع بالحادثة التي حصلت في فرنسا عندما دهس مجرم إرهابي بشاحنته مواطنين فرنسيين منهم أطفال ويافعون بشاحنة يقودها بأقصى سرعة ممكنة لأسباب لا تعدو لكونها إجرامية وإرهابية.

أقرأ التفاصيل ..
 
سجل ياتاريخ وشهد يازمن عظمة شعب الجنوب العربي صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة د/عبدالله أحمد
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الجمعة, 08 يوليو 2016 06:16

سجل ياتاريخ وشهد يازمن
عظمة شعب الجنوب العربي :

-
في الذكرى الاولى لتحرير عدن 27رمضان 2.7.2016م حفل. افطار مفتوح في شارع المعلا العام يتقدمهم الزعيم عيدروس الزبيدي
وبذلك يظهر عظمة وتصميم شعب الجنوب العربي على التحرير والاستقلال والدولة الجنوبية المستقلة كاملة السيادة مهما كانت المؤمرات وتعددت اشاكل واساليب التامر فالجنوب العربي

ماضي نحو الاستقلال والدولة الجنوبية المستقلة كاملة السيادة ولامكان فيه للمد الفارسي فشعب الجنوب العربي امتداد تاريخي وجغرافي لمحيطه الخليجي

آخر تحديث الأربعاء, 04 يناير 2017 20:26
أقرأ التفاصيل ..
 
طرائف رمضان والجذور(3)-بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - بحوث عامة
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الجمعة, 08 يوليو 2016 05:49

نتابع ما بدأناه في هذا الباب، وكنا توقفنا الإثنين الماضي بسبب أمرٍ أهمّ وهو الحديث عن ليلة القدر، ونعود اليوم لشيءٍ من نهفات رمضان المعظم:

روى البخاري في الصحيح برقم (1916) عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ عَمَدْتُ إِلَى عِقَالٍ أَسْوَدَ وَإِلَى عِقَالٍ أَبْيَضَ فَجَعَلْتُهُمَا تَحْتَ وِسَادَتِي فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ فِي اللَّيْلِ فَلا يَسْتَبِينُ لِي فَغَدَوْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ فَقَالَ إِنَّمَا ذَلِكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ. وفي رواية للبخاري (4510): (إِنَّكَ لَعَرِيضُ). وفي رواية أخرى له أيضاً (4509): ( إِنَّ وِسَادَكَ إِذًا لَعَرِيضٌ أَنْ كَانَ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ وَالأَسْوَدُ تَحْتَ وِسَادَتِكَ) . وفي أخرى (4510): (إِنَّكَ لَعَرِيضُ الْقَفَا).

وهذا من مداعبات رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه الكرام.

وقصة عدي رضي الله عنه وقعت بعد نزول قوله تعالى: (مِنَ الْفَجْرِ) أي بعد الحديث الشريف الذي رواه سهل (1).

أقرأ التفاصيل ..
 
ليلةُ القدر والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - بحوث عامة
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الاثنين, 04 يوليو 2016 06:36

 ليلة القدر، هي ليلة الشرف العظيم التي أنزل فيها القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى بيت العزّة في السماء الدنيا، ومن بيت العزة نزل منجما ً على النبيّ الأعظم خلال ثلاثٍ وعشرين

سنة.
 
والقدر من الجذر الثلاثي (ق د ر):
 
قَدْرُ الشيءِ: مبْلَغُهُ. وقَدَرُ الله وقَدْرُهُ بمعنًى، وهو في الأصل مصدر. وقال اللّحْيَانيّ : القَدَرُ الاسْمُ والقَدْر المَصْدرُ ، وقال الله تعالى: "وما قَدَرُوا الله حَقَّ قَدْرِهِ" سورة الزمر/ 67، أي ما

عظَّموا الله حقَّ تعظيمه. والقَدَرُ والقَدْرُ أيضاً: ما يُقَدِّرُهُ الله عزّ وجلّ من القضاء. وأنشد الأخفش:
 
 ألا يـــا لِقومي لـلـنـوائبِ والـقَـدْرِ ***  وللأمرِ يأتي المرءَ من حيث لا يدري

أقرأ التفاصيل ..
 
لا اوحش الله منك يا شهر رمضان - بقلم - ناريمان عواد صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الكاتبة :ناريمان عواد
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الاثنين, 04 يوليو 2016 06:31

يغادرنا شهر رمضان بطقوسه الرائعة ، ، بشعائره الدينية ، بوجباته الدسمه يغادرنا معلنا بدء انتهاء الرحلة والاقلاع الى سنة قادمة تحمل الخير والبشر والسعادة لكافة العائلات التي تحتفي

بشهر الفضيل .

يغادرنا ونحن نحاول ان نقبض على احلى لحظات في هذا الشهر الفضيل ، الشهر الذي نكسر فيه الروتين الذي نعيشه في ايامنا العادية ، في المنزل ، مع العائلة، مع الاصدقاء . انه شهر

رمضان الذي يهاتفنا فنقبل مسرعين للقيام بشعائرة الدينية ومواعظه الاخلاقية ، يوحدنا فنسرع مخلصين لتلبية نداء الواجب تجاه المحتاجين والمحرومين ، يذكرنا اننا لم نلتقي كعائلات منذ

زمن ، يجبرنا على اللقاء رغم الخلاف الذي قد يبرز هنا وهناك ، يمنحنا قوة غريبة لا نتمتلكها في الايام الاعتيادية ، قوة للقيام بالكثير من الواجبات

أقرأ التفاصيل ..
 
أوجه الإختلاف والتشابه بين الصحافة والأدب - بقلم- جــودت هوشيار صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ جــودت هوشيار
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
الاثنين, 04 يوليو 2016 06:27

 إستهلال :

لا أحد يعرف على وجه الدقة ، هل الأدب أقدم من الصحافة ، أم الصحافة أقدم من الأدب؟ . بعض المؤرخين الغربيين يطلقون على الصحافة اسم ( ثاني أقدم مهنة في التأريخ) ، ويجزمون

ان مهنة (بيع الهوى) ، هي أول وأقدم مهنة عرفها الجنس البشري .  ولكن لا توجد شواهد أثرية أو تأريخية تؤكد هذه المزاعم ، في حين توجد أدلة قاطعة على ممارسة الأنسان البدائي –

ذكراً كان أم أنثى - لحرف ومهن حياتية وعملية ، ضرورية لأستمرار الحياة ، ولم يكن بينها ،هاتان المهنتان .

الأدب قديم قدم الأنسان ، ويحدثنا علماء الآثار والأنثربولوجيا عن نصوص أدبية يعود تأريخها الى  اربعة آلاف سنة قبل الميلاد ، مثل التراتيل الدينية والأساطير والملاحم ، ومن ابرزها

أقرأ التفاصيل ..
 
أصلك الحقيقي - بقلم- فاطمة المزروعي صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الكاتبة / فاطمة المزروعي
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
السبت, 25 يونيو 2016 08:44

 ما يثبته العلم مدهش، ويثير الاستغراب أيضاً، وهو يهز الكثير من الثوابت التي نمت وتأصلت في عقل الإنسان منذ القدم وحتى يومنا، بل هو في الحقيقة يحطم الكثير من مسببات الكراهية،

على سبيل المثال العنصرية، والكراهية التي تبنى على العرق واللون، يقول لنا العلم اليوم إن جميع الحجج والبراهين التي يتم بناء التميز العرقي أو اللوني عليها، ما هي إلا تمازج بين البشر

جميع البشر، لا أكثر ولا أقل، مضى العلم لدرجة عظيمة جداً ليثبت أن أعراقنا واحدة، وأننا ننتمي لنوع واحد، بمعنى أن من يدعي أن العرق الآري متفوق ذهنياً وجسدياً وغيرها من الصفات،

ما هو إلا محض هراء وخزعبلات لا أساس لها، وأن العرق الأبيض أو الأحمر، متفوق في درجة الذكاء أو الحضارة، أيضاً ما هي إلا كذبة صدقها من أطلقها، وانطلقت إلى من جاء بعده.

أقرأ التفاصيل ..
 
طرائف رمضانية (2) -بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
البحوث العامة - بحوث عامة
نشرها :مركز (صبر-SBR) للإعلام والدراسات   
السبت, 25 يونيو 2016 08:39

 

نتابع طرفا من الطرائف* و(النَّهْفات) الرمضانية استكمالاً للحلقة السابقة:

ومن أكثرها شيوعا ما يتعلق بالأئمة الرمضانيين والتندّر بإمامتهم، وهم قسمان:

الأول يتجوز كثيرا في الصلاة ولا يطيل خاصة في التراويح، بل يكتفي بقراءة آية آية، وكان عندنا شيخ نسميه (شيخ الطور) رحمه الله، فما أن يقول المصلون بعد الفاتحة: آمين ، حتى يبدأ :

والطور ، الله أكبر ...

وكتاب مسطور، الله أكبر ... وهكذا بخمس دقائق ينهي التراويح!

والثاني يطيل في قراءته لدرجة إرهاق المصلين، ومنهم من يطيل في الركوع والسجود، إذ لا فقهَ لهم ولا علم في الأحكام، بل الجهل سِمَتُهم وسَمْتُهم!

أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق12345678910التاليالنهايــة»

صفحة 7 من 57

آخر الأخبار

الاكثر قراءة

خبر عشوائى